إن أكثر الفئات عرضةً لخطر الاختناق هم الأطفال، والأشخاص الذين يعانون من أمراض عصبية مثل مرض باركنسون ومرض هنتنغتون والتصلب المتعدد والشلل الدماغي والتصلب الجانبي الضموري ومرض الزهايمر وذلك لأن جميعهم عرضة للإصابة بعسر البلع.

غالبًا ما يشار إلى الاختناق في قطاع الرعاية على أنه "القاتل الصامت" وأسوأ ما يخشاه مقدمو الرعاية. لمعرفتهم السابقة بسبب وجوب فهم المخاطر المتعلقة بالاختناق.

احصل على جهاز انقاذ الاختناق المحمول من خلال موقع LifeVacksa الوكيل الحصري داخل المملكة العربية السعودية

الاختناق هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة العرضية لدى البالغين فوق سن 65 عامًا، ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب وأكثرها شيوعًا هو عسر البلع ، ويعتبر أيضاً نقص اللعاب الذي تسببه الآثار الجانبية للأدوية التي يتم تناولها والإعاقات الجسدية التي قد يعتمد عليها الشخص المصاب بأحد الاعاقات أحيانا يضطر لممارسة سلوك فجائي لعجزه عن التحكم بجميع عضلاته الارادية.

في الواقع، إن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا معرضون لخطر الاختناق بالطعام سبع مرات أكثر من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-4 سنوات.

وعند الحديث مع أغلب الأمهات كان الجميع يردد "الاختناق هو أحد أسوأ مخاوفنا، خاصة إذا كان الشخص على كرسي متحرك". عندما يكون شخص ما على كرسي متحرك، ينخفض ​​معدل البقاء على قيد الحياة للاختناق بشكل كبير حيث قد لا يتمكن من تلقي دفعات في البطن أو حتى ضربات الظهر إذا كان المصاب على كرسي متحرك مصبوب.

إن بروتوكول الاختناق فعال بنسبة 70٪ عندما يتم إجراؤه بشكل صحيح في وضع مثالي من قبل أخصائي الرعاية الصحية. بمجرد عدم إمكانية تنفيذ إحدى هذه المناورات، تنخفض نسبة 70٪ إلى 40٪ تقريبًا. يعاني ما يصل إلى 75 في المائة من سكان دور الرعاية من عسر البلع، مما يعني أنهم يجدون صعوبة في البلع أو الأكل أو الشرب.

 

أما في حالة الاختناق الطارئة، كل ثانية مهمة، لديك ما يقرب من 3 دقائق قبل أن يصبح المصاب فاقدًا للوعي، ومن المحتمل 6-10 دقائق من تلف الدماغ بسبب الجوع الأوكسجين و 10+ دقائق من الجوع بالأكسجين من المحتمل أن تموت الضحية.

وفي حال كان الشخص يعاني من اضطراب عصبي مثل التصلب المتعدد أو مرض هنتنغتون أو مرض الزهايمر أو مرض باركنسون على سبيل المثال عندما تحدث مأساة من الاختناق حتى الموت ، لسوء الحظ يمكن تسجيل الوفاة على أنها "مضاعفات متعلقة بمرض عصبي" وليس على أنها اختناق. هذا يجعل من الصعب تتبع مدى شدة الاختناق في قطاع الرعاية.

عادة ما يتم وضع خطط الرعاية للنظام الغذائي للأشخاص المعرضين لخطر الاختناق بشكل كبير، ولكن يتم تفويت هذه الخطط للأسف في مناسبة نادرة (على سبيل المثال عندما ينتقل شخص ما إلى منزل جديد) مع ضرورة مساعدة السكان المعرضين لخطر الاختناق على الاستمتاع بالطعام قدر الإمكان مع الحفاظ على سلامتهم في نفس الوقت.

يذكر أنه من الأساطير الشائعة أو المفاهيم الخاطئة عن الإسعافات الأولية والاختناق أنه عندما يتم تدريب الأشخاص على كيفية التعامل مع حالة طوارئ الاختناق ، فإنهم يذهبون بعيدًا معتقدين أنها ستنجح دائمًا وهذا كل ما يحتاجون إليه. عند تقديم حصة إسعافات أولية إليك، لا يشرح المدربون مدى فعالية بروتوكول BLS في الواقع مما يدفع الناس إلى الاعتقاد بأنه فعال بنسبة 100٪، بينما للأسف لا يكون هذا قريبًا من الحالة.

بعض مسببات الاختناق

تتعدد مسببات الاختناق تبعاً لطبيعة الحالة الصحية للمصاب فمثلاً فئة الأطفال يختلف مسبب الاختناق لديهم عن كبار السن والأشخاص الطبيعيين.

1- الأطعمة

من الأطعمة التي تصنف على أنها قد تؤدي إلى الاختناق هي أشياء مثل العنب، وأعشاب من الفصيلة الخبازية ، والحلويات المسلوقة ، والحلويات اللذيذة مثل Haribo و Hotdogs، اذ يوصى دائمًا بتقطيع الطعام للأطفال ، على سبيل المثال لا تعطي الطفل حبة عنب كاملة لأن حجمها "مثالي" لسد مجرى الهواء ، يوصى بقطع العنب إلى نصفين على الأقل. من المرجح أن يكون الرضع والأطفال والشباب المصابون بعجز عصبي وأولئك الذين ولدوا قبل الأوان معرضين لخطر الإصابة بعسر البلع، ولكن صعوبات التغذية تحدث أيضًا عند الأطفال الذين يتطورون عادةً.

 

2- ألعاب الأطفال

من الأفضل إبقاء الألعاب الصغيرة مثل الكرات النطاطة وأغطية الأقلام والرخام والألعاب التي تحتوي على أجزاء صغيرة بعيدًا عن الأطفال لأنهم يتعلمون الملمس والذوق في عملية تطورهم عن طريق وضع الأشياء في أفواههم. تأتي معظم الألعاب مع توصيات عمرية على العبوة الخارجية، وذلك لمنع خطر الاختناق.

لماذا يعتبر الأطفال هم الفئة الأكثر عرضة للاختناق؟

تذكر الدراسات التي تم اجراؤها في ولاية كاليفورنيا أنه:

" يموت طفل واحد على الأقل بسبب الاختناق بسبب الطعام كل خمسة أيام في الولايات المتحدة، ويتم نقل أكثر من 12000 طفل إلى غرفة الطوارئ بالمستشفى كل عام لإصابات اختناق الطعام."

إن حجم القصبة الهوائية (القصبة الهوائية) أو أنبوب التنفس لطفل صغير يقارب حجم قشة الشرب في القطر. تخيل قطعة من الفشار يتم وضعها في هذه المنطقة الصغيرة، حيث ينتج الضغط السلبي الناتج عن قوة الشفط أكثر من 329 مم زئبق وهو 3 مرات أكبر من أعلى سعال مسجل، مدة الشفط ضئيلة لذا فإن LifeVac آمن وفعال. يحتوي LifeVac على صمام أحادي الاتجاه حاصل على براءة اختراع مما يعني أنه عند تطبيقه لا يمكن إجبار أي هواء من خلال القناع.