طرق التعامل مع الطفل عند ابتلاع جسم غريب

شقاوة الأطفال وفضولهم نحو اكتشاف العالم من حولهم تجعلهم يضعون كل شيء غريب في فمهم لتذوقه أو اكنتشاف طعمه والكشف عن هويته، وهو ما قد يعرضهم لمشاكل صحية خطيرة، قد ينجح الجسم في طرد هذه الجسم الغريب ولكن في حالة فشل ذلك قد تستقر بعض الأجسام في المريء مما يؤدى إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة، ابتلاع طفل لجسم غريب ليس من الأمور غير الشائعة، وتزيد هذه الحوادث ما بين عمر 6 أشهر و3 سنوات.

 ازالة العالق عند الأطفال

 

فالأجسام الغريبة التي يبتلعها الأطفال أو الكبار تمر خلال القناة الهضمية دون التسبب بأي مشكلة. ويتضمن ذلك الأجسام الغريبة التي يمكن أن تكون مدببة ولها طرف حاد، ولكن بعض أنواع الأجسام الغريبة كالبطاريات الصغيرة وقطع المغناطيس أو الأجسام التي يمكن أن تحوى مواد سامة لها خطورتها وتوصياتها الخاصة.

علميا فإن أضيق جزء في القناة الهضمية هو النقطة التي يضيق فيها المريء ليلتقي بقمة المعدة، وهذه النقطة تقع عن عضلة دائرية تسمى بالعضلة العاصرة أسفل المريء. لذا فبمجرد مرور الجسم الغريب الذي تم ابتلاعه عبر نقطة التقاء المريء والمعدة فمن غير المحتمل أن يسبب مشكلة، وفي الغالب لن تتم ملاحظته وهو يخرج في فضلات الجسم.

 

 

ما هي عوامل الخطورة التي يجب ملاحظتها عند ابتلاع طفل لجسم غريب؟

تتعلق عوامل الخطورة التي يجب ملاحظتها بنوع الجسم الغريب الذي تم ابتلاعه، وبأسباب أخرى تتعلق بالطفل يمكن أن تعرضه للخطورة بشكل أكبر..

 

 ننصحك الآن باقتناء الجهاز المعجزة بسعر مناسب لضمان حياة أفضل لك ولطفلك ولحمايته من الموت

 

يجب ملاحظة أعراض الخطورة التالية واللجوء لجهاز LifeVac :

  • - السعال المستمر
  • - خروج اللعاب من الفم
  • - الإحساس بالألم عند البلع
  • - عدم القدرة على الأكل والشرب بالشكل الطبيعي المعتاد
  • - آلام في البطن
  • - القيء

 

فعند ابتلاع جسم حاد لا بد من إخراجه بأسرع وقت ممكن لتجنب تعرض غشاء المريء لمزيد من الجروح، أو في حاله ابتلاع بطارية الألعاب الصغيرة والتي قد تصيب نسيج المريء، إذا كان الطفل قادراً على السعال بقوة عليه أن يستمر في السعال، أما إِذا كان الطفل يعاني من الاختناق وكان غير قادر على الكلام أو البكاء أو الضحك بقوة يمكن الاستدلال أيضاً على ذلك من خلال إصابة الطفل بنوبة سعال مفاجئة، وفي هذه الحالة يتعين على الآباء تهدئة الطفل في البداية، ويمكنهم طلب عدم استمراره في السعال.

 

هناك إسعافات أولية طارئة يجب القيام بها لعدم حدوث مضاعفات خطيرة وهي:

استخدام جهاز LIFEVAC لإزالة العالق وإنقاذ حياة طفلك:

LifeVac هو جهاز لإزالة الأشياء المحاصرة في الشعب الهوائية غير الآلية وغير الغازية، والاستخدم مرة واحدة، تم تصميمه لإحياء الضحية مع انسداد مجرى الهواء عندما تم اتباع بروتوكولات الاختناق الحالية دون نجاح.

 

جهاز لايف فاك